اتحاد مصارف الإمارات هو الهيئة التمثيلية المهنية للمصارف الأعضاء العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويهدف إلى حماية مصالح تلك المصارف ورفع مستويات التعاون فيما بينها، بُغية تنمية وتطوير القطاع المصرفي في الدولة بما يعود بالفائدة على القطاع وعملاء المصارف والاقتصاد الوطني على حد سواء
تلتزم كافة المصارف الأعضاء في الاتحاد بأعلى المعايير الأخلاقية في معاملاتها، وتدرك جيداً أن كسب ثقة عملائها يمثل عاملاً أساسياً لنجاحها.
وتحقيقاً لهذه الغاية، اعتمد اتحاد مصارف الإمارات في العام 2013 وثيقة السلوك المصرفي، وهي وثيقة طوعية لكافة المصارف الأعضاء، تحدد مستويات الأداء المتوقعة من المصارف فيما يتعلق بتقديم خدماتها المصرفية للأفراد والشركات الصغيرة بما يساعد على تعزيز الثقة ونشر أفضل الممارسات في القطاع ككل. وتغطي الوثيقة مسألتي الإفصاح ومبادئ السلوك، مثل مسؤولية المصرف في الإفصاح عن الشروط والأحكام والرسوم والتكاليف والمعلومات الأخرى المتعلقة بالخدمات المصرفية.
اعتمد كافة أعضاء اتحاد مصارف الإمارات وثيقة حقوق العملاء ومسؤولياتهم، بما يوفر لعملاء المصارف في دولة الإمارات العربية المتحدة صورة واضحة حول معايير الخدمة التي يمكنهم توقعها من مصارفهم. وكذلك، تحتوي هذه الوثيقة على تفاصيل تتعلق بمسؤوليات العملاء وواجباتهم والتي من شأنها مساعدة المصارف على تقديم المنتجات والخدمات الملائمة والآمنة لهم. وتعتبر هذه الوثيقة مدونة طوعية تمثل رغبة كافة المصارف بتلبية أعلى معايير خدمة العملاء.
ويحث اتحاد مصارف الإمارات، من خلال هذه الوثيقة، كافة المصارف الأعضاء على تحقيق أعلى معايير خدمة العملاء على مستوى كافة قنوات التوزيع المتاحة أمام العملاء لإنجاز معاملاتهم المصرفية، مع تزويدهم بمنتجات وخدمات مالية ذات جودة عالية وقيمة مضافة.
وتشمل مسؤوليات كافة المصارف الأعضاء في اتحاد مصارف الإمارات تجاه العملاء ما يلي: