اتّحاد مصارف الإمارات: «ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في مصارفنا يؤكد التطور المستمر للقطاع في الدولة
الإمارات في المركز الثاني عالمياً في ثقة العملاء في المصارف وفي المركز الأول في آسيا وأفريقيا وأوروبا
القطاع المصرفي يحافظ على صدارة القطاعات التي تُحظى بثقة العملاء في الدولة
100% من العملاء يؤكدون على تحسّن ملحوظ في الخدمات المصرفية في 2022
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 12يوليو 2023:
كشف اتّحاد مصارف الإمارات (الممثل والصوت الموحّد للمصارف الإماراتية) عن ارتفاع ثقة العملاء في القطاع المصرفي، حيث سجلت المصارف الإماراتية معدل 84% لثقة العملاء في العام 2022 وفقاً لاستبيان مؤشر الثقة السنوي الذي يُجريه الاتحاد بالتعاون مع مؤسسة عالمية متخصصة في الدراسات والبيانات وأبحاث السوق في مجال الخدمات المالية والتي تقوم بذات الإستبيان في عددٍ كبير من الدول في مختلف أرجاء العالم.
وتفوّق أداء القطاع المصرفي في دولة الإمارات على المتوسط العالمي لمؤشر الثقة في القطاعات المصرفية عالمياً والذي بلغ 67% (مقابل 84% لدولة الإمارات) وذلك لتحلّ دولة الإمارات في المركز الثاني عالمياً والأول في آسيا وأفريقيا وأوروبا، متفوقةً بذلك على عدد من المراكز المالية العالمية المتطورة في مجال الخدمات المالية والمصرفية كسنغافورة وهونغ كونغ وتايوان وماليزيا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين واليابان وفرنسا وألمانيا.
كذلك حافظ القطاع المصرفي على المركز الأول كأكثر القطاعات التي تحظى بثقة العملاء في دولة الإمارات وذلك للسنة الثانية على التوالي، حيث ارتفع مؤشر القطاع في السنوات الأربع الأخيرة من المركز الثامن في العام 2019 إلى المركز السادس في العام 2020 ثم إلى المركز الأول في عامي 2021 و2022.
وأبدى 85% من المشاركين في الاستبيان ثقتهم بأن البنوك العاملة في دولة الإمارات تضع العملاء في صدارة اهتماماتها، فيما أكد 100% منهم على تحسن الخدمات المصرفية مقارنةً مع 98% في العام 2021 (92% و87% في 2020 و2019). وأجمع المشاركون (بنسبة 100% في 2022) على عدم تراجع الخدمات المصرفية خلال العام 2022.
وقال السيد/جمال صالح، المدير العام لاتّحاد مصارف الإمارات: «إن نتائج هذا الاستبيان السنوي لمؤشر ثقة المستهلك في مصارفنا تؤكد على التطور المستمر للقطاع المصرفي والمالي في دولة الإمارات وقدرته على تلبية المتطلبات المتنامية لكافة العملاء من الأفراد والمؤسسات في ظل الإشراف المباشر من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وتوجيهه الدؤوب للاتحاد وأعضائه. ويحرِص المصرف المركزي على توفير أفضل الظروف الملائمة لتقديم الخدمات المصرفية الميسّرة للعملاء وفقاً لأعلى المعايير العالمية للامتثال للنظم والسياسات، خاصةً تلك المتعلقة بالحوكمة والشفافية والمساءلة وإدارة المخاطر».
وأضاف المدير العام لاتّحاد مصارف الإمارات: «تُعدّ الثقة من الركائز الأساسية للصناعة المصرفية في أي دولة، كون أن هذا القطاع يعتمد على حفاظِهِ على السمعة الجيدة وعلى ثقة العملاء به من أجل ضمان الاستمرارية والتطور، وهو الجانب الذي أكدته التطورات الأخيرة في القطاع المصرفي العالمي. ونفخر نحن هنا في إتحاد مصارف الإمارات بأن مصارفنا الأعضاء قد تمكنت من تحقيق معدلات مرتفعة لمستوى ثقة العملاء في ظل التحديات الكبيرة التي شهدها الاقتصاد العالمي والقطاع المصرفي في عدد من الدول في الفترة الماضية. وتأتي النتائج الإيجابية للقطاع المصرفي الإماراتي نتيجة للجهود الكبيرة والمتواصلة التي تبذلها البنوك الأعضاء في الإتحاد في معرفة وتلبية متطلبات العملاء عبر الاستثمار في مختلف جوانب العمل المصرفي. وتعتبر هذه النتائج المُشرقة لمؤشر ثقة العملاء حافزاً لنا في اتحاد المصارف لمواصلة جهودنا في تطوير القطاع المصرفي بما يتوافق مع التوقعات المتنامية للعملاء».
هذا وقد تمكن القطاع المصرفي والمالي في دولة الإمارات من تحقيق العديد من الإنجازات، الأمر الذي عزز مكانة دولة الإمارات كمركزٍ إقليمي وعالمي للخدمات المالية عبر تبني القطاع وتوظيفه للتكنولوجيا المتقدمة في طرح خدمات مصرفية سلسة وآمنة، ومؤكداً بإن استراتیجیة التحول الرقمي التي أطلقها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي تضع الأسس المتينة لضمان توفير بنیة تحتیة آمنة وفعّالة للخدمات المصرفية الرقمیة وللاستفادة المثلى من القدرات التكنولوجية وتقنيات وحلول الذكاء الاصطناعي ومعالجة البيانات.
ويعمل اتحاد مصارف الإمارات، تحت توجيهٍ من وتعاون مستمر مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، على رعاية ودعم المصارف الأعضاء في الإتحاد من أجل توفيرهم لأفضل الخدمات المصرفية للعملاء ولتطويرهم للتحول الرقمي مع الحرص على السعي للحفاظ على أقصى درجات الأمن الإلكتروني والخصوصية، وتأهيل رأس المال البشري، خاصةً الكادر الإماراتي منه، وتعزيز الأمن السيبراني، وتوظيف التكنولوجيا المتطورة من أجل تحسين إدارات المخاطر وتعزيز فاعليتها بشكلٍ مستمرّ لتطوير حلولٍ تقنيةٍ للأعمال ولمكافحة الاحتيال، وللتأكيد على الامتثال المستمر للنظم والسياسات والتشريعات المحلية والعالمية.
ومن الجدير بالذكر أن اتحاد مصارف الإمارات قد أطلق في عام 2015 النسخة الأولى لهذا الاستبيان السنوي لقياس مستوى ثقة العملاء في المصارف، والتي أتت من باب حرص الإتحاد على تحديد وتطبيق الحلول والمبادرات الهادفة إلى تحسين الخدمات المصرفية ولرفع وتعزيز مستوى ثقة العملاء في القطاع المصرفي، إذ يوفر هذا الاستبيان سنوياً بيانات ومعلومات تساعد الإتحاد على تحديد خطوات أساسية يجب إتخاذها على مستوى كافة المصارف الأعضاء للارتقاء بالخدمات لتحقيق رضا العملاء، وهو الدور المناط بالإتحاد. ومنذ عام 2015 يقوم الإتحاد كل عام بقياس مستوى ثقة العملاء في المصارف الإماراتية الأعضاء، وهو ما يُشير إلى أرتفاع جليّ في السنوات الأربع الأخيرة، والتي إن دلّت على شيء فإنما تُدلّ على الجهود الكبيرة التي يبذلها المصرف المركزي الإماراتي في إشرافه على القطاع المصرفي في الدولة وعلى الدعم الذي يقدمه الإتحاد لكافة مصارفه الأعضاء للإرتقاء سوياً وللحفاظ على القطاع المالي والمصرفي الإماراتي ليكون وليبقى في المراكز المتقدمة عالمياً.