أبوظبي، 29 أكتوبر 2019: أعلن اتحاد مصارف الإمارات، اليوم عن تعاونه مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، في لعب دورٍ استشاري مهم لابتكار وتحسين "الهوية الرقمية"، تطبيق الهاتف الجوال الذي جرى كشف النقاب عنه مؤخراً، وهو بمثابة هوية رقمية وحل للتوقيع الرقمي للمقيمين والزوار في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتعدّ هذه المبادرة المشتركة بين دبي الذكية وهيئة أبوظبي الرقمية وهيئة تنظيم الاتصالات، واحدة من أحدث الأدوات التي تم إطلاقها في القطاع العام في محاولة لتعزيز رقمنة الخدمات في جميع أنحاء الدولة. ويستعد أكثر من 50 بنكًا في الإمارات لتطبيق "الهوية الرقمية"، حيث ستكون بعض تلك البنوك جاهزة لدمج نظام التوثيق الجديد بحلول الشهر المقبل. هذا وتم تقديم التطبيق الجديد للجمهور لأول مرة خلال معرض جيتكس 2018، ويتمثل دوره في تسهيل الوصول لمختلف الخدمات الحكومية وغير الحكومية، كما أنه يشكلً حلًا موحدًا وموثوقًا للمواطنين والمقيمين والزوّار في الدولة. وتسمح "الهوية الرقمية" للمستخدمين بإنجاز المعاملات المالية، وتحميل المستندات، وتأكيد صحتها (باستخدام نظام توقيع رقمي أو توثيق رقمي من خلال بصمة الإصبع)، وستوفر مخزنًا رقميًا لمشاركة البيانات بين المستخدمين - دون الحاجة لاستخدام بطاقات الهوية الإماراتية.
وفي هذا السياق، قال معالي عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة اتحاد مصارف الإمارات: "شهدنا مؤخرًا موجة كبيرة من التغييرات في مبادرات التحول الرقمي، وتمثل’الهوية الرقمية‘ مثالًا رائعًا على كيفية دفع حدود الابتكار باستمرار لتحسين الخدمات وتجارب المستخدمين في جميع أنحاء دولة الإمارات. وسيساعد اعتماد هذه الخدمة في تسريع الوصول إلى خدمات حكومية وغير حكومية من خلال منصة مبتكرة وآمنة وغير ورقية، تعزز من سرعة وبساطة الإجراءات المعتادة أكثر من أي وقت مضى. وبصفتنا اتحادًا رائدًا للقطاع المصرفي في الإمارات، أجرينا مشاورات مع المصارف الأعضاء، والبالغ عددها 52 مصرفًا، للمساعدة في دفع اعتماد ودمج هذه المنصة، مع الحفاظ على إجراءات أمنية عالية وتجربة مستخدم بسيطة وسهلة".
ومن جانبه صرّح معالي مبارك راشد المنصوري، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي: "يحرص مصرف الإمارات المركزي على دعم مبادرة "منصة الهوية الرقمية" التي ترسي الأسس اللازمة نحو مزيد من الخدمات الرقمية في المستقبل، إلى جانب دعم التحول الرقمي الذي تشهده بالفعل العديد من القطاعات في دولة الإمارات. وانطلاقاً من مساعي المصرف المركزي الرامية إلى تلبية احتياجات عملاء البنوك وضمان خدمتهم وحمايتهم بشكل مناسب، سمح المصرف المركزي، بالتنسيق مع اتحاد مصارف الإمارات، للبنوك باستخدام المنصة لإجراء عمليات التحقق من العملاء رقمياً، وهذا مجرد مثال واحد على الطرق التي يمكننا من خلالها الاستفادة من قدرات "منصة الهوية الرقمية" وحلولها التقنية. ومن ناحية أخرى، فإن هذه المبادرة، التي أطلقها مكتب رئاسة مجلس الوزراء وتقودها هيئة تنظيم الاتصالات بالتعاون مع هيئة أبوظبي الرقمية ومؤسسة دبي الذكية، دليل على التزام حكومة دولة الإمارات بالابتكار والتحول الرقمي والتكنولوجيا الذكية".