التوعية المالية على رأس اولويات اتحاد مصارف الإمارات لعام 2018
مبادرةٌ جديدة يطلقها اتحاد مصارف الإمارات في إطار تعزيز المعرفة بأبجديات الأمور المالية بين أوساط المستهلكين والشركات الصغيرة والمتوسطة
20 فبراير 2018
بهدف رفع مستوى الوعي المالي بين أوساط المستهلكين والشركات الصغيرة والمتوسطة داخل الدولة، حدد اتحاد مصارف الإمارات، الهيئة التمثيلية المهنية للمصارف الـ 49 الأعضاء العاملة في دولة الإمارات، موضوع التوعية المالية ضمن أولوياته الرئيسية خلال عام 2018. وباعتباره المؤسسة الرائدة التي تدعم نظام الخدمات المالية والمصرفية الآمنة والمتطورة في المجال المالي، يعتزم الاتحاد إطلاق مبادرةٍ جديدة تهدف إلى تعزيز الوعي المالي بين أوساط المستهلكين والشركات الصغيرة والمتوسطة.
تأتي هذه المبادرة تماشياً مع قناعة اتحاد مصارف الإمارات بأن التوعية المالية تمثل إحدى مهارات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها، وضرورة توفير قنوات المعرفة المناسبة والأدوات اللازمة لإثراء ثقافة الاطلاع على الأمور المالية طوال الحياة والعمل على تعزيزها.
تزداد أهمية التوعية المالية بفضل مساعدتها المستهلكين والشركات الصغيرة والمتوسطة على إدارة أموالهم بكامل المسؤولية، وتوخي الحكمة في الإنفاق والاقتراض، والترشيد في الاستثمار تجنباً للتعثر أو الوقوع في ضائقة مالية. وتُعد المعرفة بالأمور المالية إلى جانب التخطيط والإدارة الأعمدة الثلاثة اللازمة للوصول إلى إدارة فعالة للموارد المالية وانتهاج خطط ناجحة للتوفير والاستثمار واعتماد الاستراتيجيات الرشيدة في إدارة الديون. وتأتي الحاجة إلى إطلاق برامج توعية مالية بهدف ارشاد الافراد ومساعدتهم على اتخاذ قرارات مالية سليمة واختيار المنتجات المالية التي تتناسب تماماً مع احتياجاتهم، ومعرفة آليات التعامل مع البنوك والحسابات البنكية باستخدام القنوات والتقنيات الجديدة ذات الصلة.
وبهذه المناسبة، قال معالي عبدالعزيز الغرير، رئيس اتحاد مصارف الإمارات: "يُعد فهم حركة الأموال ومعرفة الخدمات والمنتجات التي تقدمها البنوك والمؤسسات المالية عاملاً أساسياً لتحقيق الثقافة المالية، وتشكل لبنةً أساسية لبناء مجتمعٍ مثالي. كما أن المعرفة السليمة بالأنظمة المالية هي أمرٌ ضروريٌ جداً للأعمال، ولا سيما في المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتحسين فعالية اتخاذ القرارات المالية وتحديد الأهداف على المدى القصير والطويل، أما بالنسبة للمستهلكين فلا غنى لهم عن تحسين معرفتهم بالأنظمة المالية حتى يتسنى لهم تعزيز رفاهيتهم وتحديد أولياتهم وضمان مستقبلٍ زاهر. إلى جانب ذلك، فقد أصبحت التوعية المالية أكثر أهميةً للحد من الاحتيال والتحديات الأخرى التي تتزايد في مشهد الجريمة المالية مع رفع وتيرة التقدم التقني. ومع الإقبال المتنامي على الخدمات المالية، ثمة حاجةٌ ملحةٌ لمعالجة نقص التوعية المالية بهدف تأمين المستقبل للأجيال القادمة، الأمر الذي دعا اتحاد مصارف الإمارات إلى الأخذ بزمام المبادرة بهدف تعزيز الثقافة المالية".
لطالما كانت المصارف الأعضاء في الاتحاد في المقدمة لتعزيز التوعية المالية وقد أطلقت العديد من المبادرات الرامية إلى تزويد العملاء بالمعلومات والأدوات اللازمة لمساعدتهم على استخدام مواردهم المالية على نحوٍ فعال وتجنب مخاطر الجرائم المالية. كما حرصت المصارف الأعضاء دوماً على بذل جهودٍ حثيثة في سبيل تبسيط منتجاتها وخدماتها حتى يتسنى للعملاء استخدامها على الوجه الأمثل.
وتتصدر التوعية المالية جدول أعمال لجنة التسويق في اتحاد مصارف الإمارات هذا العام. كما أطلق الاتحاد عدة حملاتٍ على موقعه الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة به بهدف تعزيز الوعي المالي بين شرائح الشباب والناضجين في أنحاء الدولة. ويواصل الاتحاد دعمه وتشجيعه للمصارف الأعضاء لتوعية عملائهم من خلال إطلاق برامج التوعية المالية.
وفي العام الماضي، نظم اتحاد مصارف الإمارات مسابقة التوعية المالية لطلاب الجامعات بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك حرصاً منه على رفع مستوى وعي الشباب ومعرفتهم بأهمية التوفير ووضع الميزانية وإدارة الديون وتوخي الحكمة في الإنفاق والتخطيط المالي.