اتحاد مصارف الإمارات يصدر لائحة نصائح وارشادات لتوعية الأفراد على تجنب مخاطر الاحتيال المالي
استمراراً لجهوده الرامية إلى رفع مستوى الوعي لدى المجتمع حول الاحتيال المالي وحماية المعلومات الشخصية للعملاء من عمليات الاختراق والاحتيال، قدم اتحاد مصارف الإمارات، الهيئة التمثيلية المهنية للمصارف الـ 48 الأعضاء العاملة في دولة الإمارات، مجموعة من النصائح والارشادات التي يمكن أن تساعد الافراد والعملاء بشكل خاص على حماية أنفسهم من الاحتيال المالي.
وقد تم وضع هذه لائحة النصائح والارشادات هذه من قبل "لجنة منع الاحتيال"، وهي لجنة متخصصة شكلها اتحاد المصارف لتعزيز إطار درء مخاطر الاحتيال في القطاع المصرفي، وذلك كجزء من جهوده الدؤوبة لترقية معايير الأمن المصرفي في الدولة وحماية المستهلكين من عمليات الاحتيال والجرائم المالية.
وتأتي هذا الخطوة على خلفية ارتفاع عدد حالات الاحتيال المالي، مع تسجيل العديد منها وقوع قسم من العملاء ضحايا لعمليات الاحتيال التي يتم من خلالها إخبار المستهلك بفوزه بمبالغ نقدية وغيرها من المخططات الاحتيالية.
وقد أشارت "لجنة منع الاحتيال" التابعة لاتحاد مصارف الإمارات إلى محاولات الإحتيال التي يقوم بها المحتالون، وتستهدف المقيمين في الدولة، حيث يقومون بإعلامهم بأنهم فازوا بجوائز اليانصيب وغيرها، وكما يستخدمون هذه المخططات والعروض الوهمية كذريعة للحصول على معلومات سرية للاحتيال على حساباتهم المصرفية وبطاقات الائتمان الخاصة بهم. ولمكافحة هذا التهديد، فقد قامت اللجنة بوضع قائمة من النصائح والارشادات لتوعية العملاء وكافة أفراد المجتمع حول هذا النوع من الاحتيال والمخاطر المحيطة به، مما يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في حماية المقيمين وضمان عدم وقوعهم ضحايا هؤلاء الأشخاص.
وأضافت اللجنة أنه لا يزال هناك عدد كبير من المستهلكين غير مدركين أو غير مطلعين على الممارسات السليمة أو تلك التي يجب تجنبها عند القيام بمعاملات مصرفية عبر الإنترنت، أو كيفية الحفاظ على أمن معلوماتهم الشخصية، و على الرغم من ذلك، إننا نشهد ظهور قنوات ونماذج جديدة للمعاملات المصرفية. ومن ثم، فإنه من الضروري إبقاء العملاء دائماً على اطلاع على الحيل الشائعة وتثقيفهم حول كيفية تجنب الوقوع ضحايا لسرقة الهوية وعمليات الاحتيال المالي.
وقد وضعت "لجنة منع الاحتيال" النصائح التالية بالتعاون مع البنوك الأعضاء في الاتحاد:
عدم مشاركة كلمة المرور التي تستخدم لمرة والحدة (OTP) مع أي شخص
عدم إعطاء رقم حسابك المصرفي أو بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك لأي شخص عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني
عدم الإفصاح عن أي تفاصيل كرد على بريد إلكتروني يُزعم أنه مرسل إليك من البنك الذي تتعامل معه
في حال تلقيك لرسالة تحتوي على كلمة مرور تستخدم لمرة والحدة (OTP) دون أن تطلب ذلك شخصياً، عليك تبليغ بنكك بذلك بشكل فوري
احرص دائما على تحديث رقم هاتفك الحالي وبريدك الإلكتروني مع بنكك
واظب على التحقق من كشوفات حساباتك المصرفية
حافظ على أجهزة الهاتف المحمول والحاسوب الخاصة بك محمية بأنظمة مكافحة الفايروسات
كن على حذر عند استخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي (واي فاي) المجانية لإجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت أو الوصول إلى بريدك الإلكتروني
كن على ثقة بأن المصرف الذي تتعامل معه لن يطالبك بأي بيانات عبر البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية.