الاحتيال عبر الهاتف

قد تتلقى رسائل أو مكالمات من أشخاص ينتحلون صفة موظفي المصارف أو الشرطة أو الدوائر الحكومية أو شركات التوصيل أو مزودي خدمات الاتصالات، وذلك بهدف الحصول على بياناتك الشخصية لتنفيذ عمليات احتيال.

توقف عن

عندما تستقبل رسائل أو مكالمات تطالبك بالآتي:

  • رقم حسابك، رقم هويتك، بريدك الإلكتروني، أو إسم مصرفك.
  • كلمة السر لمرة واحدة OTP التي يرسلها إليك المصرف الذي تتعامل معه.

فكّر

  • هل أخبرك المتصل ما هو المصرف الذي يتحدث بإسمه؟ أم أنه يصرّح فقط بأنه يتصل من "المصرف الذي تتعامل معه"؟
  • هل تركت أي رسالة مؤخراً على صفحة التواصل الاجتماعي التابعة لمصرفك وتمكن المتصل من الاطلاع على هذه الرسالة؟
  • لماذا يحتاج المتصل إلى كلمة السر لمرة واحدة OTP الخاصة بك والتي أرسلها لك مصرفك نفسه؟
  • هل تم الاتصال بك من رقم هاتف محمول؟ لماذا لا يتصلون بك من أحد الخطوط الأرضية؟

اِحمِ نفسك

  • لن يكشف مصرفك أبداً عن بياناتك الشخصية بهذه الطريقة.
  • لا تشارك كلمة السر لمرة واحدة OTP مع أي شخص أبداً ، فقد يتمكن من القيام بعملية احتيال إذا كان يملكها.
  • إذا ساورتك الشكوك أنه تم اختراق بياناتك الشخصية، أبلغ المصرف الذي تتعامل معه على الفور.