نبذة عن "اتحاد مصارف الإمارات"
يعد "اتحاد مصارف الإمارات"، الذي تأسس في العام 1982، هيئة مهنية تمثل المصارف الأعضاء العاملة في دولة الإمارات، والبالغ عددها 49 مصرفاً. ويتبنّى الاتحاد رؤية طموحة تهدف إلى حماية مصالح المصارف الأعضاء وتعزيز التعاون فيما بينها، من أجل تعزيز وتنمية وتطوير القطاع المصرفي المحلي بما يعود بالنفع على القطاع وعملائه والاقتصاد الوطني ككل.

وعمل "اتحاد مصارف الإمارات"، منذ تأسيسه تحت اسم "جمعية المصارف الوطنية" ومن ثم "جمعية مصارف الإمارات"، على تعزيز أطر التعاون والتواصل والتفاعل بين المصارف الأعضاء عبر توفير منصة مثالية لتبادل الأفكار والآراء والمعلومات. ويلعب الاتحاد دوراً محورياً في الارتقاء بمستوى الوعي العام فيما يتعلق بالمساهمات المالية والدور الحيوي الذي تقوم به المصارف في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الإمارات، فضلاً عن التعريف بالآراء الجماعية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويوفر "اتحاد مصارف الإمارات" أيضاً القيادة التمثيلية للمصارف الأعضاء من خلال تطوير وابتكار حلول فاعلة من شأنها تلبية الاحتياجات المتغيّرة للسوق المحلية وتسهيل توفير التدريب وتشجيع البحث الجاد.

وتتمحور أهداف ورسالة الاتحاد حول تمثيل مصالح المصارف الأعضاء وتطويرها، والدفاع عن حقوقها. كما يعمل على تسهيل حركة تبادل المعلومات المصرفية والمالية والنقدية، فضلاً عن التنسيق وتفعيل التعاون البنّاء بين المصارف فيما يخص الإجراءات المصرفية والشؤون القانونية والفنية والإدارية.

وتتلخص رؤية "اتحاد مصارف الإمارات" في أن يكون الجهة الرائدة في تمثيل مصالح القطاع المصرفي في دولة الإمارات. ويستند نطاق عمل الاتحاد إلى مجموعة من القيم الجوهرية التي تشتمل على إرساء أعلى معايير الاحترافية والمهنية بين المصارف الأعضاء، ونشر قيم النزاهة والشفافية في تعاملات المصارف مع المجتمعات التي تخدمها وتمارس أعمالها ضمنها، فضلاً عن دعم الجهود الرامية إلى ترسيخ الإبداع والابتكار في القطاع المصرفي المحلي من أجل تقديم أفضل الخدمات التي ترقى إلى مستوى تطلعات العملاء.

ويوفر الاتحاد لأعضائه من المصارف المحلية أفضل المزايا والفوائد من خلال تعزيز قدراتها التنافسية وتمكينها من تأسيس أعمال مستدامة وبناء حضور قوي ضمن السوق المحلية، الأمر الذي من شأنه دعم الاقتصاد الوطني والعملاء والمجتمع على السواء.

ويدير "اتحاد مصارف الإمارات" مجلس إدارة مؤلف من 9 أعضاء، يتم انتخابهم كل ثلاثة أعوام لتولي مسؤولية وضع الخطط الاستراتيجية وإصدار السياسات ومراقبة النشاطات المنضوية تحت مظلة الاتحاد. ويضم الاتحاد أيضاً مجلس استشاري مؤلف من الرؤساء التنفيذيين للمصارف الأعضاء، ويختص بمتابعة تنفيذ سياسات ونشاطات الاتحاد، واتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بالقضايا المرتبطة بالقطاع المصرفي. كما تتبع الاتحاد 17 لجنة فنية متخصصة بالشؤون البحثية ومناقشة كافة القضايا ذات الصلة بالعمل المصرفي.

 
دخول الأعضاء