اخبار اتحاد المصارف
اتحاد المصارف وسويفت ينظمان ملتقى لمجموعة مستخدمي سويفت في الإمارات

رجوع




الملتقى يستضيف كبار المصرفيين لمناقشة أبرز الفرص المتاحة على مستوى القطاع والتحديات التي يواجهها
 
جمع منتدى "مجموعة مستخدمي سويفت في الإمارات"، الذي نظّمته مؤخراً "سويفت"، الموفر العالمي لخدمات التراسل المالي الآمنة، بالتعاون مع اتحاد مصارف الإمارات، الهيئة التمثيلية المهنية للمصارف الـ 48 الأعضاء العاملة في دولة الإمارات في أبوظبي، أكثر من 60 مدير تنفيذي من المؤسسات المصرفية والمالية الرائدة في الدولة. حيث ناقش الملتقى التحديات التي يواجهها القطاع المصرفي، ووأهمية تعزيز التعاون بين البنوك لمواجهة الاحتيال في المدفوعات وتعزيز بيئة الأمن السيبراني بشكل عام.

ورحّب السيد ناصر سريس ، المدير العام لاتحاد مصارف الإمارات، في كلمته الافتتاحية بالحضور، قائلاً: "يمثل هذا اللقاء منصة مشتركة وفرصة هامة تتيح لكافة الاطراف مناقشة السبل اللازمة للمساعدة على الاستمرار في تحقيق التقدم والتطور. ونيابة عن اتحاد مصارف الإمارات، أتقدم بالشكر الى سويفت وكافة البنوك الاعضاء على الدعم المستمر لجهودنا الرامية إلى بناء نظام مالي قوي وآمن. ونتطلع إلى المزيد من التعاون المثمر مع ’سويفت، في حين نحرص على مواصلة التركيز على تعزيز معايير الأمن المصرفي في الدولة"

ومن جانبه، قال السيد خالد محرم، رئيس "سويفت" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "تحرص "سويفت" على توطيد أواصر التعاون مع مختلف الأطراف المعنية في مجال عملها، ونضع ضمن أولوياتنا الرئيسية استمرار تلبية شبكاتنا ومنتجاتنا وخدماتنا لاحتياجات عملائنا المتنامية. إن مجموعات الأعضاء المحليين تؤدي دوراً بالغ الأهمية في هذا السياق، وتعدّ هذه الاجتماعات فرصة لتقديم ملاحظات قيّمة تمكّن "سويفت" من تطوير حلول استباقية للأسواق المحلية. ونحن سعداء في استضافة هذه الفعاليات بالتعاون مع اتحاد مصارف الإمارات، الذي يُعدّ شريكاً أساسياً لـ "سويفت" في المنطقة".

وخلال الاجتماع، قدّم السيد أرنود بولنوا، الرئيس العالمي لإدارة المنتجات، للحاضرين لمحة عامة عن مبادرة "سويفت" للابتكار في المدفوعات، والتي صُممت بهدف تلبية توقعات العملاء من حيث السرعة والشفافية في عمليات المدفوعات الخارجية، الأمر الذي يمكّن البنوك من تتبّع المدفوعات في كافة مراحل عملية التحويل. كما بيّن بولنوا أن "سويفت" قد وضعت قاعدة بيانات لتعقب عمليات الدفع "في السحابة" واستضافتها بشكل آمن في مخدّمات "سويفت"، وذلك بهدف مراقبة عملية الدفع بالمجمل منذ لحظة إرسالها حتى تأكيدها، وزيادة القدرة على التنبؤ بالمدفوعات الخارجية.

ومع تطور التهديدات والأخطار المتعلقة بالمدفوعات الإلكترونية يوماً بعد يوم، أكد بولنوا على أهمية توقع المخاطر بالنسبة لـ"سويفت" وعملاؤها على المدى الطويل. كما وجه دعوة الى البنوك الأعضاء في اتحاد مصارف الإمارات الى الاطلاع عن كثب الى برنامج "سويفت" الحديث الخاص بأمن العملاء، والذي يهدف إلى مساعدة العملاء على تعزيز أمن البنية التحتية الخاصة بهم والمتعلقة بـ "سويفت". كما يقوم البرنامج على تزويد المؤسسات المالية بالأدوات اللازمة لتعزيز إدارة المخاطر الإلكترونية بهدف مواجهة الهجمات والتهديدات الإلكترونية.
 
 


 
دخول الأعضاء