برامج التوعية المصرفية لدى البنوك الأعضاء


بنك دبي التجاري

التوعية المالية في بنك دبي التجاري

يلتزم بنك دبي التجاري بالتطوير المستمر لمستوى فهم الجوانب المالية بين عملائه والمجتمع كله. خدمة "الميزانية والتتبع" هي أحدث أدوات الإدارة المالية الشخصية التي أُطلقت مؤخراً على منصة البنك عبر الإنترنت. وهذه الخاصية الفريدة من نوعها تمنح العملاء القدرة على المراقبة الكاملة لمدخراتهم، ورصد عادات الإنفاق لديهم، ووضع الأهداف المالية، وإسداء النصح لهم بشأن كيفية إدارة الأموال بأفضل السبل التي تتماشى مع احتياجاتهم.

تساعد خدمة "الميزانية والتتبع" في بنك دبي التجاري العملاء في تحليل معاملاتهم المالية وفهمها جيداً، الأمر الذي يتيح للعملاء إمكانية الارتقاء بمستوى السيطرة على أموالهم والقيام بخيارات مالية مدروسة. وتقدم هذه الخدمة رؤية متكاملة بشأن الإنفاق والدخل والميزانية من خلال مجموعة من الرسوم البيانية والتقارير المفيدة. كما أنها تقدم نصائح إلى العملاء في حالة إنفاقهم أموالاً طائلة مقارنة بمستوى دخلهم، وتوضح طريقة إنفاقهم وإدخارهم مقارنة بأفراد آخرين يحصلون على دخل مماثل. ومن خلال الاستعانة بتلك المنصة الإلكترونية، يمكن للعملاء إجراء مراقبة عن كثب لأي زيادة في المصروفات والعودة سريعاً للطريق الصحيح بغية تحقيق الأهداف المالية المنشودة. كما يمكن إعداد إخطارات وإنذارات وقتية وفقاً للتفضيلات الشخصية لتذكير العملاء بالتزاماتهم المالية.

للمزيد من المعلومات يُرجَى النقر هنا. https://www.cbd.ae/personal/budget-and-track

مصرف أبوظبي الإسلامي

يعد برنامج "إدارة أموالك على الأصول" الذي يديره "مصرف أبوظبي الإسلامي" بمثابة دليل إرشادي مالي شامل للعملاء إذ يهدف إلى رفع مستوى التوعية المالية لدى الفرد عن طريق تقديم الإرشادات والنصائح القيّمة له حول كيفية إدارة الميزانية الشخصية والإدخار والإستثمار، إضافةً إلى تقديم معلومات مفيدة عن التأمين التكافلي وغيرها من المجالات المالية الأساسية. ويندرج هذا البرنامج في إطار سلسلةٍ من المبادرات النوعية التي ينظّمها "مصرف أبوظبي الإسلامي" من أجل تنمية وتطوير مهارات عملائه في إدارة الثروات وتمكينهم من إتّخاذ القرارات المالية المناسبة. ويتميّز برنامج "إدارة أموالك على الأصول" بأنّه لا يروّج لعلامة تجارية أو منتج معيّن، بل يوفّر منصةً متكاملةً لتزويد العملاء بالمهارات والكفاءات الأساسية لإدارة أموالهم بفعالية وتزويدهم بالمعرفة اللازمة للنجاح والريادة في التخطيط المالي. ويغطي البرنامج جميع الجوانب المتعلّقة بالإدارة المالية، بما في ذلك إعداد الميزانية الشخصية وإدارة الأموال وكيفية الخروج من دائرة الديون وتقييم المخاطر والإدخار. لمزيد من المعلومات عن البرنامج، يرجى الضغط هنا.

بنك المشرق

يولي "بنك المشرق" إهتماماً شديداً لتعزيز التوعية المصرفية وذلك من خلال التعاون المثمر مع كبرى المؤسّسات التعليمية أمثال "كليات التقنية العليا" (HCT) وعقد ورش العمل التفاعلية والندوات التثقيفية المخصّصة لطلبة المدارس والكليات والجامعات في مختلف أنحاء المنطقة. وتكتسب هذه المبادرات أهميةً كبيرةً في دعم الجهود الرامية إلى بناء جيل جديد يتمتّع بالوعي المالي اللازم لتحسين الوضع المالي العام للمجتمع. كما يهدف "بنك المشرق" إلى تمكين روّاد الأعمال الشباب ومساعدتهم في دخول سوق العمل وإنشاء شركات جديدة من شأنها أن تساهم بفعالية في دفع عجلة النمو الإقتصادي في منطقة الخليج العربي ككل. وعلاوةً على ذلك، يقدّم "بنك المشرق" منحاً دراسيةً للطلبة المتفوّقين من ذوي الدخل المحدود ويضم لجنة مختصة لدراسة مجالات التحسين والتطوير على الساحة الأكاديمية وتقييم أداء الجمعيات الخيرية والمؤسّسات التعليمية التي يمكن أن تلعب دوراً رئيساً في تنفيذ البرامج التوعوية للبنك.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي: http://bit.ly/1kbwDqf

سيتي غروب

قام "سيتي غروب" بتخصيص مبلغ 200 مليون دولار أمريكي للاستثمار على مدار السنوات العشرة القادمة في دعم تنفيذ المبادرات المتعلّقة بالتثقيف المالي في الدول التي تعمل بها والبالغ عددها 100 دولة حول العالم، بما فيها دولة الإمارات العربية المتّحدة حيث تنشط "سيتي غروب" في دعم قطاع التعليم المالي المحلي وخاصةً برنامج الدبلوم المصرفي الإسلامي الذي يقدّمه "معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية". لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي:
http://citi.us/LvaQKV

إتش. إس. بي. سي

تم إطلاق برنامج التوعية المصرفية التابع لبنك "إتش. إس. بي. سي" في العام 2005 عبر 27 دولة حول العالم بمبلغ 3 ملايين دولار أمريكي مخصّصة على مدار ثلاث سنوات، حيث هدف إلى تطوير مهارات إدارة الأموال لدى أفراد المجتمع، مع التركيز بشكل خاص على سيدات الأعمال والشباب بين 16 و25 عاماً. وتم تنظيم البرنامج من قبل قسم الخدمات المصرفية والأسواق العالمية التابع للبنك، وذلك بالتنسيق مع كل من "إتش. إس. بي. سي جلوبال إديوكيشن ترست" (HSBC Global Education Trust) وجمعية "ستيودنتس إن فري إنتربرايز - سايف" (SIFE) التي كشفت في دراسة أجرتها بعد الإطلاق الأولي للبرنامج عن مشاركة أكثر 2,850 طالب في البرنامج ووصول عدد المستفيدين منه بشكل مباشر إلى حوالى 170,000 شخص. لمزيد من المعلومات. يرجى زيارة الرابط التالي:
http://bit.ly/LOVh1s

بنك ستاندرد تشارترد

يلتزم "بنك ستاندرد تشارترد" بغرس ثقافة السلوك المالي الإيجابي بين أوساط الشباب الإماراتي، الأمر الذي يضع التعليم المالي في مقدّمة الأولويات التي يحرص عليها البنك في إطار مسؤوليته الإجتماعية تجاه المجتمع المحلي. ويعد "برنامج التثقيف المالي للشباب"، الذي يستهدف الناشئين بين 12 و17 سنة، من بين أهم المبادرات التي ينظّمها "ستاندرد تشارترد" في هذا السياق حيث يضم محفظةً واسعةً من الوحدات التعليمية التي تتمحور حول كيفية إدارة الأموال وتأسيس شركة والإستثمار في المستقبل. وقد حقّق البرنامج إقبالاً كبيراً منذ إطلاقه في أواخر العام 2013، حيث وصل عدد المشاركين فيه إلى أكثر من 2000 طالب في مختلف أنحاء دولة الإمارات.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي:
http://bit.ly/1rumCrm

 
دخول الأعضاء